اجعل مدونتك افضل مدونة مع التصاميم المجانيه

الخميس، 23 فبراير 2017

تحليل حملات الفيس بوك الناجحة و الفاشلة للمبتدئين و المحترفين

القيام بحملة اعلانية على الفيس بوك او اعلان ممول كما يسميه البعض ، هو درس او الجزء الاول من هذا الدرس و قد قمنا بشرحه بالتفصيل الممل للمبتدئن و كذا المحترفين ، و اليوم انت معنا في الجزء  الثاني من حملة اعلانية على الفيس بوك ، لذا في درس اليوم سنقوم بعمل تقرير عن الاعلان الذي قمنا به و تحليله بإحتراف.

إذهب الى Ads manger ثم إضغط على  Ads Reporting من القائمة العلوية .

بعدها قم بتحديد ما تريد من بينات اعلانك ثم اضغط على Export كما يظهر  في الصورة اعلاه باللون الازرق ، و هكذا ستقوم بتحميل تقرير إعلانك .
بعد تحميل التقرير سنقوم الاَن بالخطوة الاهم و هي الاستهداف ، وهذا من اجل وصول الاعلان الى الاشخاص المهتمين و للحصول على اكبر قدر من العملاء المحتملين ، و هم فئة الزوار المتلهفة بشدة لما ستنشره او تعطيه لهم في كل مرة ،و ا لاَن تابع معي :

الخطوة الاولى - الإهتمامات-


خاصية يعتمد عليها كبار المسوقيين و طبعا تحتاج الكثير من التجارب حتى تحصل على الفئة الذهبية ، ففي هاته الخاصية يمكنك ان تتستهدف صفحات و اهتمامات ، فكل ما عليك وضع اي كلمة بالعربية  او الانجليزية و ستظهر صفحات و على يمينها عدد المعجبين الخاصيين بها ، و قبل القيام باختيار صفحة روح ابحث عنها في فيس بوك و شوف التفاعل الذي بها ، اذا كان ضخم لا تتردد في وضع اسمها ، لمذا ؟ لان تلك الصفحة لديها معجبين متفاعلين مع النيتش الذي ستعل فيه انت و هنا نكون حصلنا على عملاء مستهدفين بالدرجة الاولى ، قد تأخذ العملية منك شهر او شهرين حتى تحترفها و لكن النتائج ستكون مبهرة .

الخطوة الثانية -بناء جمهور|Custom Audience -


اضغط على Create Audience و ستظهر لك ثلاث خيارات مهمة :

الخيار الاول Custom Audience من القائمة العلوية

بعد الضغط عليها تظهر معك اربع خيارات كما يظهر في الصورة اعلاه :
- من الخيار الاول customer file ستستطيع ان تقوم برفع ملف خاص بعملائك كقائمة ايميلات او ارقام هواتف التي توجد حسابات فيس بوك مسجلة بها بعد الضغط على Upload A file .
هناك الخيار الثاني تقوم بنسخ قائمة ايميلات او هواتف و لصقها اذا كانت متوفرة .
الخيار الثالث و هو جلب ايميلات من قائمة البريدية المعرفوة Mailchimp الذي يستعملها كبار المسوقيين لهذا بناء قائمة بريدية من الاول سيسهل عليك العمل في المستقبل .


هناك العديد من البرامج التي تقوم بسحب ايميلات من الجروبات ، لذا قم بالدخول الى اي جرو ب فيس بوك خاص بالنتش الذي تعمل به و اسحب ايميلاتهم اذا كان الجروب كبير جدا ستحصل على 10الاف اميل احتفظ بها للاستهداف بهاته الخاصية .
- في خيار Website Traffic يمكنك التوجه إلى زوار موقعك.
- في خيار App Activity تستطيع تكوين جمهور عملاء بناء على سلوكهم في إستخدام التطبيق الخاص بك .
- الاخيار الرابع و هو مهم حيث ستختار الفئة التي سبقة و تفاعلت مع منشوراتك و هو الخيار اكثر عشوائية و قد يكون حظ نجاحه و فشله اكبر من الخيارات السابقة ، فلا ضمانات في هذا الخيار .

الخيار الثاني Lookalike Audience من القائمة العلوية 

هنا تخيل انك تطلب يد العون من فيس بوك ، حيث سيقوم بعمل إقتراح عليك و يعطيك جمهور مشابه تماما للجمهور الذي يتابعك على صفحتك و على الاعلانات التي قمت بها سابقا ، و كذا يمكنك استهداف جهور جديد مناسب لصفحتك و عملك .

الخيار الثالث Saved Audience من القائمة العلوية 

حيث انه بعد الضغط على New Audience في المرة الاولى ، سيقوم الفيس بوك بحفظ كل ما قمت به من اعدادت استهداف ، و ان اردت ان تعدي استهدافهم اضغط على خيار Saved Audience و كذا ستعيد استهداف نفس الجمهور في حال نجحت معك الحملة الاعلانية الاولى .

الخطوة الثالثة 'القناص'

سميت هاته الخطوة بالقناص لانه يجب ان تكون كالقناص تستهدف بدون رحمة ، هنا سنقوم بالدخول في سلوك العميل المستهدف و يجب عليك التركيز جيدا في كل خطوة من الخطوات التالية ، اولا عليك الذهاب الى Detailed Targeting ثم  Browse الموجود في الجانب و ستنبثق لك الخيارات الذهبية .
بغد ظهور هاته الخيارات امامك لن اشرح لك كثيرا يكفيك تفقدها واحدة تلو الاخرى ، حيث كل نيتش او كل صفحة كيف ستكون اعدادتها ، فمثلا الخيار الاول يعطيك خيارات مثل الحالة الزوجية حالة الاولاد مكان الدراسة و العديد من الخيارات التي يمكن الاعتماد عيلها مباشرة في الاستهداف .
الخيار الثاني يمكنني مثلا استهداف محبي التسوق و تحديد نوع التسوق او الملابس او الاغراض الذي يتباعونها ، و لا تقلق فخورزميات الفيس بوك ستساعدك ، و اعطيك مثال : بمجرد بحثك عن عقد نسائي في مواقع البيع ثم تغلق الموقع و على سبيل المثال كنت تبحث في امزون او اباي او اي موقع ، فور دخولك للفيس بوك و نزولك في الصفحة الرئيسية ستظهر لك اعلانات لها علاقة بما بحثت عنها و هي اما عبارة عن جواهر او عرض لنفس العقد الذي سبق و بحثت عنه، فكما ترون خوارزميات الفيس بوك تتابع بكل الحاح لتحقيق النتائج . 
الخيار الثالث و هو الاكثر تعقيد حيث يمكنك استهداف المتصفحات و انواع الاجهزة المستعملة في التصفح كالهواتف اوتابلت ، و استهداف المسافرين و العائدين من السفر و متابعة الاحتفالات  وهذا يجب ان تكون لديك خبرة بحجم ملعب كرة قدم لتتعامل معه .
الخيار الاخير نجد فيه الاكل و بعض الخيارات الاخرى التي تتغير حسب الفترة و الموسم الذي تكون فيه و هو ايضا مهم لبعض الصفحات .
كما ترون هذا الخيار هو خاص باصحاب الصفحات الاجنبية و كذا يمكن الاستهداف به في العرية فقط من الخيار الثالث . 

الخطوة الرابعة 'القناعة'

اياك و الوقوع في خطأ قتل الاستهداف و ذلك باكثار الفئات المستهدفة لانك لن تستطيع الوصول الى الكل ، يكفيك تجربة اعلانات 1 دولار و انشاء 20 او 30 فئة مستهدفة بعدها قم بالتحليل كما ذكرنا في البداية ، و كذا ستحصل على الاقل على 3 فئات ناجحة تعطيك نتائج هائلة في المستقبل .

الخطوة الخامسة 'تحليل المنافس'

في هاته الخطوة كل ما عليك هو انشاء حساب فيس بوك بايبي الدولة التي فيها نشاط كبير في المجال الذي تعمل به ، مثلا نقول انا اعمل على مقالات انجليزية ، يكفيني انشاء حسابي فيس بوك واحد امريكي و الاَخر كندي او انجليزي .
الخطوة الثانية و هي اني لن اعمل اعجاب سوى للصفحات الناجحة في نفس المجال الذي اعمل به 'المنافسيين' .
الخطوة الثالثة قم بتعطيل اضافات منع الاعلانات من متصفحك .
الخطوة الاخيرة تصفح فيس بوك مرة كل يوم و ستظهر لك العديد من الاعلانات في نفس المجال الذي تعمل به 'الخوارزميات يا حبيبي '
سنظغط على قائمة المنسدلة في جانب الاعلان و اضغط على Why Am I Seeing This Ad? ( لمذا قد اشاهد هذا الاعلان )
بعدها سيعطيك الفيس بوك معلومات مهمة جدا الذي قام بها هذا الشخص في الاستهداف و هي 
  1. اللغة
  2. البلد المستهدف
  3. العمر
  4. الجنس

اذا كان الاعلان الذي قمت بعمل الخطوات التالية عليه ناجح لا تتردد في استعمالها في اعلاناتك لانه اصاب الفئة الذهبية في اعلاناه و خاصة اذا كان اعلان متجر او موقع كبير ، لانه يعمل مع مسوقيين محترفين .

الخطوة الاخيرة 'الاَلة الحاسبة'

هاته الخطوة هي خاصة بالاشخاص الذين يروجون لعروض Cpa يعني المسوقون بصفة عامة ، او للاشخاص الذين يعملون على اعلانات ادسنس حيث يروجون لمقالات ربحية .
هاته الخطوة اسميتها الاَلة الحاسبة لذا لديك عوامل بسيطة في الحساب و هي واضحة لكل لشخص فكل ما يهمنا هو ارتفاع CTR و هي نسبة الضغطات على الاعلان في الصفحة المروج و كلفةPPC يعني كم تربح مقابل كل نقرة ، وفي المقابل نرى كلفة الضغط على الاعلان في الفيس بوك و هي CPC و يجب ان تخفظها الى اقل حد ممكن و الحد المثالي لحملة ناجحة هو 0.00011 ، و كما ساريكم مثال من حسابي الشخصي لحسابي المعلن و قد وصلت الى رقم رهيب جدا و هو $0.00003 ، يعني ارباح جنونية بدون منافس . 

هذا مجرد تحليل سطحي و غير كافي فعليك اتباع كل الخطوات السابقة و حملة ناجحة مثل هاته عليك نسخها بنصف ما تملك من رأس مال و ان نجحت مرة ثانية اعد نسخها ثالثة و ستكون الارباح جنونية في نهاية الشهر . 

عن مدير الموقع :

يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
1أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
2أن لا تضع أي روابط خارجية
3لإضافة كود حوله أولاً بمحول الأكواد
3للتبليغ عن رابط لا يعمل او مشكل في الموقع من هنا الطلب
4لطلب خدمة التبادل الاعلاني المطور من هنا